الأسئلة الشائعة حول تساقط الشعر

ما هو داء الثعلبة الوراثي لدى النساء؟

والذي يعرف بنمط الصلع الأنثوي، وهو يحدث بسبب تقلص استجابة بصيلات الشعر للمستويات الطبيعية للهرمونات (الأندروجينات)، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعا لدى النساء، حيث انه عبارة عن ترقق لبصيلات الشعر على فروة الرأس بأكملها، ويمكن ان يظهر أكثر بشكل بقع صلع في فروة الرأس، وقد يقتصر فقط على منطقة التاج ومقدمة الرأس، وهو يتميز بترقق الشعر بشكل تدريجي، بدلا من خسارته بشكل كامل، وهذه الحالة نادرا ما تؤدي الى الصلع الكامل لدى النساء.

هل زراعة الشعر للنساء تختلف عن زراعة الشعر للرجال؟

ان خط تحديد الشعر لدى النساء أكثر تعقيدا مما هو عليه عند الرجال، حيث ان مقدمة الشعر عند النساء تكون اتجاهات بصيلاتها مختلفة، إضافة الى انها تكون ناعمة جدا، وهذا ما يجب مراعاته أثناء تحديد خط الجبهة، لتمنح المريضة مظهر أكثر طبيعية.

نحن نقوم بزراعة الشعر في المناطق المصابة بالترقق حول الشعر الطبيعي لدى النساء، حيث ان معظم النساء يصبن بترقق الشعر ولا يصبن بالصلع بشكل كامل، وهذا يجعل زراعة الشعر تصبح أكثر تعقيدا، ويجعل العملية تحتاج لوقت أكبر، لأنه يبطء من عملية اعداد القنوات، وزراعة البصيلات بسبب تفرق المناطق المصابة بالترقق، وتواجدها بين بصيلات الشعر الطبيعية.

لماذا زراعة الشعر للنساء أكثر صعوبة من زراعة الشعر للرجال؟

لأن النساء يصبن بترقق الشعر في مختلف انحاء فروة الرأس، ومن الصعب جدا إيجاد منطقة مانحة مستقرة لدى النساء، وهذا ما يجعل النساء أقل ترشحا لزراعة الشعر من الرجال، فإن زراعة الشعر بشكل أساسي تعتمد على وجود منطقة مانحة مستقرة.

فإن قمنا باقتطاف البصيلات التي هي عرضة للترقق، سيؤدي هذا الى بقاء الشعر رقيقا حتى بعد اجراء العملية، فان عملية اقتطافها وإعادة زراعها لن تجعلها قوية ومقاومة للترقق.

المشكلة الثانية هي ان المناطق التي ستتم زراعتها ليست صلعاء بشكل تام، لذا فان الشعر الموجود في هذه المناطق سيكون عرضة للتساقط بسبب هذا الاجراء.

عندما تكون مناطق تساقط الشعر لدى النساء أكثر تحديدا (أي ترقق في أماكن معينة من فروة الرأس، مثل الترقق في مقدمة الجبهة، او الترقق في منطقة التاج)، يمكن ان تكون النساء هنا مرشحات لاجراء عملية زراعة الشعر، وهذا النمط يتواجد فقط في 20% من النساء.

ماهي الأسباب الأكثر شيوعا في تساقط الشعر لدى النساء؟

ان السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر الموضعي عند النساء هو سحب الشعر (أي تصفيفه على شكل زيل حصان، أو شده، أو تجديله)، ومرض الثعلبة (هو مرض مناعي ذاتي ينتج بقع مستديرة صغيرة نتيجة تساقط الشعر)

بخلاف السبب الوراثي، غالبا ما يحدث تساقط للشعر بسبب الادوية، وفقر الدم واضطرابات الغدة.

هل نمط الصلع الانثوي شائع؟

انه شائع ويصيب حوالي 40% من النساء.

كيف يمكن علاج الترقق العام عند النساء؟

ان كان الترقق عند النساء يشمل مناطق كثيرة من فروة الرأس، او منطقة كبيرة، فهذا يدل على ان مناطق المانحة ضعيفة ولا يمكن اعتبار المرأة مرشحة لاجراء عملية زراعة الشعر.

وسوف يتم تحديد ان كانت المرأة مرشحة لزراعة الشعر من خلال الفحص، ومعرفة سبب تساقط الشعر.

هل يمكن ان تكون النساء مؤهلات لعملية زراعة الشعر؟

ان كانت المرأة تعاني من نمط الصلع الأنثوي، فعلى الاغلب ستكون مرشحة لاجراء عملية زراعة الشعر في تركيا، لكن هذا يتم تحديده من قبل طبيب مختص في عمليات زراعة الشعر.

أثناء الفحص يتم تحديد أسباب تساقط الشعر، وكفاءة المنطقة المانحة، وذلك باستخدام جهاز مقياس الكثافة، وذلك للتأكد من وجود بصيلات مانحة قوية تحقق الهدف المرجو.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر المبكر لدى النساء؟

هناك عدة أسباب تؤدي الى تساقط الشعر في وقت مبكر للنساء، تشمل العلاج بالليزر، استخدام مستحضرات التجميل، الصبغات، وغيرها من أسباب تساقط الشعر لدى النساء.

اذا تم اجراء عملية زراعة الشعر في وقت مبكر جدا، ولا يزال هناك بعض الشعر الموجود في مناطق الترقق، فان عملية زراعة الشعر في هذه الحالة ستؤدي الى تسريع فقدان الشعر.

لا يجب اجراء عملية زراعة الشعر قبل الأوان.

ومن المهم ان يفحص الطبيب المختص المنطقة المانحة، ويتأكد من استقرارها، وذلك للتأكد من ان عملية زراعة الشعر ممكنة، لكن يجب ان تجرى في وقت مناسب يحدده الطبيب المختص.

هل يمكن ان يسبب الحمل أو اضطرابات الغدة الدرقية تساقط الشعر لدى النساء؟

أجل ان الحمل يؤدي الى تغير في هرمونات المرأة، وبالتالي يؤدي الى تساقط الشعر، كما ان الغدة الدرقية اضطرابها يؤدي الى اضطراب الهرمونات وبالتالي تؤدي الى تساقط الشعر.

هل يمكن استعادة خط الجبهة الامامي من خلال اجراء عملية زراعة الشعر للنساء؟

أقل من 10% من النساء يتعرضن لفقدان شعرهن في مقدمة الجبهة، وهذا يشابه نمط الصلع الذكوري عند الرجال، ان هذه الحالة يمكن ان تكون مرشحة جيدة لاجراء عملية زراعة الشعر في مقدمة الجبهة، بعد التحقق من وجود مناطق مانحة مستقرة.

هل يمكن ان تسبب صبغات الشعر تساقط الشعر؟

ان المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في صبغات الشعر، تترك تأثيرا سلبيا على الشعر، وخاصة اذا تم استخدامها بشكل مستمر ومتكرر، مما يؤدي الى تضرر الشعر، وتساقطه، كما ان عملية تصفيف الشعر بالمصففات الكهربائية تؤذي الشعر وتسبب تساقطه.

هل يمكن ان يسبب العلاج بهرمون تستوستيرون فقدان الشعر لدى النساء؟

نعم، لدى النساء توازن دقيق بين الأندروجينات “التستوستيرون والأستروجين” ان الاستروجين يحمي النساء من تساقط الشعر، وهذا السبب في ان معظم النساء لا يعانين من تساقط الشعر الشديد مثل الرجال.

عندما تأخذ النساء مكملات هرمون التستوستيرون فإنه يؤثر على التوازن المحقق بين الأندروجينات، وبالتالي قد يسبب تساقط الشعر، فان فقدان الشعر لدى النساء بعد انقطاع الطمث، يرجع عادة الى التغيرات المرتبطة بالعمر، حيث ان انخفاض حجم الشعرة يعود لسبب جيني، ويبدو انه لا يرتبط مباشرة بتغير مستويات الهرمونات.

ماهي أسباب الصلع عند الرجال؟

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر عند الرجال، ومنها اضطرابات الغدة الدرقية، الضغط النفسي والعاطفي، لكن اكثرها شيوعا هو العامل الوراثي، حيث ان 95% من الرجال يبدؤون بالتشكي من تساقط الشعر لديهم بين عمر 30-50سنة بسبب العامل الوراثي.

ما الفرق بين الصلع الوراثي عند النساء والصلع الوراثي عند الرجال؟

يبدأ الصلع عند الرجال بتراجع خط الشعر الامامي، ترقق الشعر في منطقة الجبهة، وفي حال تركنا الشعر دون علاج، سيتطور الصلع الوراثي وسيمتد ليشمل منطقة كبيرة من فروة الرأس قد تكون على شكل حرف M

ان الصلع الوراثي عند النساء يختلف عما هو عند الرجال، فهو يبدأ عند النساء بظهور فراغات في فروة الرأس وخاصة في منتصف فروة الرأس، ولكن نسبة قليلة من النساء تصبن بالصلع.

كيف يمكن علاج الصلع الوراثي؟

هناك العديد من الادوية التي يتم تناولها او الاستعانة بها لمعالجة الصلع الوراثي، الا انها ونسبة لدراسات مؤكدة يكون تأثيرها مؤقتا، فحين التوقف عن تناول الادوية يؤدي ذلك الى عودة الصلع وعودة تساقط الشعر، لذا ابتكر العلماء حلول جديدة ودائمة وهي عملية زراعة الشعر.

هل يمكن ان يؤدي التدخين الى الصلع؟

ان التدخين يحوي مادة النيكوتين، وهي مادة تمنع الاوكسجين من أداء وظائفه بشكل فعال، وبالتالي تؤثر على نمو البصيلات الشعرية، وتسبب ضعفها، وقد اثبتت الدراسات التي أجرتها مجلة BMJ البريطانية مضار التدخين على صحة الشعر، وأن السموم الموجودة في السجائر تضر بهرمونات الجسم المسؤولة عن انتاج وصيانة بصيلات الشعر.

ماهي أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال؟

يوجد أسباب طبية وأسباب غير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال.

الأسباب غير الطبية هي:

  • استخدام المستحضرات التي تحوي على مواد كيميائية بشكل كبير لمحاولة منع شعر الطفل من التساقط.
  • تجفيف الشعر بواسطة المصففات الكهربائية وبحرارة عالية.
  • شد الشعر، وتجديله، وتصفيفه على شكل زيل حصان.
  • تمشيط الشعر وهو رطب، مما يؤدي الى تساقطه.

الأسباب الطبية:

  • سعفة الرأس: وهو عبارة عن عدوى فطرية، تكون على شكل بقع متقشرة مستديرة او بيضاوية منتشرة في فروة الرأس.
  • الثعلبة البقعية: هي نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للجسم للبصيلات الشعرية، وهي حالة غير معدية، وتكون على شكل بقع مستديرة او بيضاوية تنتشر على فروة الرأس، يتساقط منها الشعر.
  • نتف الشعر: يقوم بعض الأطفال بشد او سحب أو نتف شعرهم، وغالبا ما يحدث بسبب الاجهاد او القلق.
  • تساقط الشعر الكربي: يحدث نتيجة التوتر المفاجئ او الشديد الذي يؤثر على دورة نمو الشعر، ويسبب تساقط الشعر.
  • اختلال التوازن الغذائي.
  • اضطرابات الغدد الدرقية.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر لدى الأطفال؟

ان علاج تساقط الشعر عند الأطفال يعتمد على سبب تساقط الشعر، لذا عليك أخذ طفلك الى الطبيب، وعدم الاستماع الى الدعايات الترويجية حول علاج تساقط الشعر في البيت بنفسك، وذلك ليقوم الطبيب بتحديد سبب تساقط الشعر واعطائك التعليمات والأدوية المناسبة لعلاج تساقط الشعر لدى طفلك.

بيوتي كلينيك مستعدون لتقديم الاستشارة بشكل دائم.


اعداد فريق بيوتي كلينك تركيا

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أصدقاءك

تواصل واتس اب