البوتوكس

البوتوکس علاج تجمیلی عن طريق الحقن و يزيل تجاعيد الوجه عن طريق إرخاء العضلات التي تسببت فيها. يحتوي البوتوكس على صيغة مخففة من السم بوتوليسم الذي يؤدي إلى شل و ضعف مسيطر عليه في العضلات. نتيجة لذلك، يرتخي الجلد الموجود على العضلات و يتم إزالة التجاعيد. يعتقد الكثير من المرضى أن البوتوكس يُزيل خطوط الإبتسامة، و خطوط العبوس،و تجاعيد الوجه الأخرى.

هل أنت مرشح جيد للبوتوكس؟

الرجال والنساء البالغين الذين يتمتعون بصحة بدنية جيدة هم المرشحون المثاليون للبوتوكس. إذا كنتِ حاملاَ أو مرضعة يجب ألا تقومي بحقن البوتوكس. يختار معظم الأشخاص البوتوكس لتقليل أثر علامات الشيخوخة والكَبر و التجاعيد الموجودة في وجوههم. في الحقيقة، يعتبر البوتوكس علاجاً بديلاً للجراحات التجميلية مثل شد الوجه. بعض التجاعيد التي تتم إزالتها عن طريق حقن البوتوكس هي

التجاعيد الأفقية على الجبين

خطوط الإبتسامة ( من الأنف إلى زوايا الفم)

خط العبوس بين الحاجبين

يمكن إستخدام البوتوكس في العديد من التجاعيد الناتجة عن حركة عضلات الوجه. لكن حقن البوتوكس للتجاعيد الناتجة عن إرخاء الجلد، أو التجاعيد الناتجة عن طريق التعرض لأشعة الشمس غير فعالة. إضافة على هذه الأمور التجميلية، يستخدم البوتوكس لعلاج الحالات الطبية مثل غمز العين اللا ارادي.

المناطق التي يمكن حقن البوتوكس فيها

خطوط السطحية للجبهة وتجاعيدها

خط العبوس (التجاعيد بين الحاجبين)

خطوط حول العينين

خطوط حول الأنف

خطوط الأنف العمودية

خطوط الشفاه العمودية

خطوط الشفاه الجانبية

الخطوط والتجاعيد على الذقن

الخطوط والتجاعيد على الرقبة

التعرق تحت الإبطين

كيف يتم حقن البوتوكس؟

عادة ما يتم هذا الحقن في عيادة الطبيب. ليست هناك حاجة لأي تخدير، على الرغم من أن بعض الأطباء يقومون بتخدير موضعي حسب طلب المريض. بعد تطهير الجلد، يقوم الطبيب بحقن مادة البوتوكس لأي من العضلات المطلوبة. تستغرق جلسة البوتوكس أقل من ساعة.

بمجرد الحقن، يغلق التوكسين الموجود في المحلول، الإشارات المرسلة من العصب إلى العضلة. نتيجة لذلك ، لم تعد العضلات تتقلص. وهذا التقلص نفسه هو من يسبب التجاعيد على الجلد الموجود فوق العضلات. و مع إرخاء العضلات تزال التجاعيد على الجلد.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لحقن البوتوكس

هذه الطريقة آمنة نسبيا، إذا تم القيام بها من قبل طبيب خبير ومختص. مع ذلك، هناك آثار جانبية للبوتوكس، كما هو الحال مع جميع العلاجات. على الرغم من أن هذه المضاعفات نادرة جداً مع هذا يجب معرفة هذه المضاعفات. إذا حدثت هذه المضاعفات لك، فيجب الإتصال بطبيبك المختص:

ضعف العضلات في أجزاء أخرى من الجلد التي لم يتم حقن البوتوكس فيها.

ضعف البصر

اضطراب في البلع، التحدث أو التنفس

رد الفعل التحسسي ( الحكة، التورم الشديد، ضيق الصدر)

إذا تحركت مادة البوتوكس المحقونة وتصل إلى أجزاء أخرى من الجسم، فإنه من الممكن أن تسبب تخديراَ خفيفاَ في جزء من الجسم، أو نادرا ما تتسبب بعلامات وأعراض التسمم. من المضاعفات الأخرى للبوتوكس هو المظهر غير اعتيادي أو كما يعرف بالـ” مُجمد” بسبب شلل العضلات التي تؤثر على ملامح الوجه.

كم من الوقت يستغرق التعافي من البوتوكس؟

يسمى البوتوكس بطريقة “ساعة الغداء” لأن المرضى يمكنهم العودة إلى أنشطتهم اليومية على الفور بعد حقن البوتوكس. لا يتطلب البوتوكس لأي جرح، غرزة أو ضمادة. آثاره الجانبية قليلة للغاية: الكدمات، التورم، أو احمرار حول المنطقة المحقونة وأيضاَ الصداع البسيط. يجب على المريض ألا يستلقي بعد حقن البوتوكس لمدة تصل إلى أربع ساعات ويجب أن تتجنب من تدليك المنطقة المحقونة لمدة تصل إلى إثنى عشر ساعة ، لأنه يمكن أن يتنقل المحلول المحقن إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يقول معظم المرضى أن نتائج العلاج ملموسة لمدة تتراوح بين 4إلى 6 أشهر. و تدريجياَ، تكتسب العضلات قدرتها على التقلص و تظهر التجاعيد مرة أخرى. لذا يكرر العديد من المرضى حقن البوتوكس لمنع حدوث ذلك.

تظهر الصورة أعلاه وجه الشخص في الفترتين؛ قبل و بعد حقن البوتوكس. جميع الصور الموجودة دون الرتوش و قد عبس الشخص في كل هذه الصور.

تكلفة حقن البوتوكس

تختلف تكلفة حقن البوتوكس حسب منطقة الحقن، الطبيب، مقدار المحلول اللازم لتحقيق النتائج المرجوة والعوامل الأخرى. يأخذ الأطباء رسوماً مختلفة ومتفاوتة عن عمليات حقن مماثلة. لايغطي التأمين الصحي البوتوكس التجميلي. مع ذلك، يقدم العديد من الأطباء خيارات مختلفة وطرق دفع مرنة لجعل هذا العلاج باسعار معقولة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *