//الندبات بعد زراعة الشعر

ان الخوف الكامن من الندبات الناتجة عن عملية زراعة الشعر، هو السبب الرئيسي لابتعاد الناس عن اجراء عملية زراعة الشعر، حتى أولئك المتأكدين من اقدامهم على اجراء عملية زراعة الشعر، يحتل الخوف حيزا من قلوبهم، كما ان التسويق الإعلامي والدعائي التي تقوم به بعض العيادات بقدرتها على اجراء عمليات زراعة شعر من دون ظهور أي ندوب، يعتبر وللأسف غير صحيح، لأنه حتى مع تقدم التكنولوجيا الحديثة وابتكار العديد من الأجهزة الدقيقة لاقتطاف البصيلات، فلابد من وجود الندبات، وهذا يعتبر امرا طبيعيا، فهذه عملية جراحية وليست عملية تنظير.

ماهي الندبات /الندوب/؟

ان الندبة التي تظهر بعد اجراء العملية تدل على إعادة الجرح لترميم نفسه وترميم الأنسجة الأخرى، فالندوب هي امر طبيعي جدا، وهي جزء من عملية الشفاء، وهذا لا يعني ظهور عدد كبير من الندبات على فروة رأسك بعد عملية زراعة الشعر، لكن ظهور البعض منها أمر لا مفر منه.

يجب ان تكون الندبات الناتجة عن عملية زراعة الشعر صغيرة جدا، ويمكن ضمان ذلك من خلال اللجوء الى طبيب متخصص ومتمكن وذو خبرة عالية، كما ان حجم الندوب يعتمد على التقنية المستخدمة في اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، وتعتمد أيضا على قدرة الجسم على الشفاء، لذا لابد للجسم أن يكون في حالة صحية جيدة.

الندبات الناتجة عن تقنية FUT:

ان تقنية FUT تعتمد على مبدا اقتطاف البصيلات بالشريحة، أي انتزاع شريحة من المنطقة المانحة تحتوي على عدد من البصيلات الشعرية وزراعتها في المنطقة المستقبلة.

هذه التقنية تسبب ندبات شريطية، وقد تكون بحجم كبير نوعا ما، هذه الندبات تبدأ بالتلاشي بعد حوالي شهر تقريبا، وستقل نسبة ظهورها في غضون عدة أشهر من اجراء عملية زراعة الشعر، ولابد للمريض من الالتزام بتوصيات الطبيب، فان لم يتم أخذ الاحتياطات اللازمة فقد يؤدي ذلك الى تورم الندبات أكثر، وينبغي ان يعود المريض الى الطبيب بعد ثلاث أسابيع لنزع القطب، حتى يرمم الجلد نفسه بشكل أفضل.

كيف تظهر الندبات بعد زراعة الشعر في تقنية FUT؟

يمكن ان يتم إخفاء الندبات الناتجة عن تقنية FUT من خلال عدم قص الشعر، حيث ان بعض المرضى يخففون وضوح الندبات من خلال تطويل شعرهم والحفاظ عليه بطول معين.

خبرة الطبيب ضرورية جدا ليستطيع القيام بعملية زراعة الشعر بتقنية FUT، وذلك ليتأكد المرضى من قدرة الطبيب على جعل الندوب رقيقة قدر الإمكان، ويمكن ان يتم اخفاءها من خلال الشعر الطويل ضمن المناطق المحيطة بفروة الرأس، الطبيب المتمكن يستطيع زراعة البصيلات ضمن أماكن من فروة الرأس وبزاوية معينة لتتبع نمط نمو الشعر الطبيعي في المنطقة المحيطة، وبذلك تجعل نمو البصيلات اقرب الى الطبيعي، ويتم اخفاء الندبات.

الندبات الناتجة عن تقنية FUE:

تتضمن تقنية FUE اقتطاف البصيلات بطريقة فردية من المنطقة المانحة، ومن ثم زراعتها في المنطقة المصابة بالصلع، حيث يتم استخراج البصيلات بأداة دقيقة جدا، وتكون الندبات الناتجة صغيرة جدا تشبه النقط الصغيرة من مناطق استخراج البصيلات، وهذا يعتمد على عدد البصيلات التي سيتم اخذها من المنطقة المانحة، لذا فان عدد الندبات يختلف من مريض لآخر، وعادة ما تنتشر هذه الندبات في المنطقة المانحة لكنها تكون غير مرئية بسبب صغر حجمها.

أما الندبات في المنطقة المزروعة من فروة الرأس فتكون أقل وضوحا.

كيف تظهر الندبات بعد زراعة الشعر في تقنية FUE؟

يقوم الطبيب باستخدام تقنية FUE للمرضى الذين قاموا باجراء عدة عمليات لزراعة الشعر، وذلك للتخفيف من ظهور الندبات بشكل أكبر.

ان الشفاء من هذه الندبات يتوقف على قدرة الجسم على التعافي، حيث تكون عملية الشفاء أسرع في الرجال الأصغر سنا، كما هو الحال في أي عملية أخرى.

اما المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة، فان عملية الشفاء لديهم تحتاج لوقت أكبر، وقد تكون عملية التعافي لديهم صعبة جدا، وغالبا ما يحذر الأطباء هؤلاء المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة في الجلد من اجراء عملية زراعة الشعر.

طرق معالجة الندبات بعد زراعة الشعر:

الندبات بعد زراعة الشعر

الندبات بعد زراعة الشعر

  • معالجة الندبات بعد زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE:

    باستخدام تقنية FUE يمكن زراعة الشعر على الندبة نفسها، وبما ان تقنية FUE هي تقنية طبيعية، فان الشعر ينمو مرة أخرى مثل الشعر الطبيعي ويقوم بتغطية الندبات.

الا ان نجاح هذه الطريقة يتوقف على قدرة الجسم بإمداد فروة الرأس بالدم اللازم لمعالجة الندبات، وتقنية FUE لا تعمل الا ذا كانت البصيلات قادرة على التكيف مع المنطقة المانحة وإنتاج شعر جديد لا يموت، وهذا يكون فقد متوفرا إذا استطاع الدم أن يدعم المنطقة المانحة.

  • اغلاق الجريب الشعري:

    هذه الطريقة تستخدم للحد من موقع انتشار الندبة التي تنتج اثناء حصاد البصيلات، وهذه الطريقة هي طريقة جراحية متقدمة لإغلاق الجريب الشعري بعد اجراء عملية زراعة الشعر، مما يساعد فروة الرأس على الشفاء، بسبب احكام سد الشقوق المحدثة.

هذه الطريقة تتضمن علاج الجلد على طول الشريحة المقتطفة قبل القيام بتضميدها او خياطتها، هذا يسمح بجعل الندبة غير واضحة أسرع مما هو عليه في الطريقة التقليدية، والتي تعمل على اخاطة جانبي الندبة معا.

  • صبغ الفروة المجهري لإخفاء الندبات:

    هذه التقنية المعروفة بـ SMP، هي جراحة تجميلية بسيطة لإخفاء الندبات في فروة الرأس، وهي تقنية الوشم، هذه التقنية تعتمد على مبدأ التمويه، حيث يتم وشم الندبات بشكل يجعلها تبدو كأنها شعر طبيعي.

ان افضل طريقة لمعالجة الندبات الناتجة عن تقنية FUT هي اجراء عملية زراعة الشعر بتقنية FUE ضمن المنطقة المانحة، صحيح أنها أكثر تكلفة، الا ان قدرتها على إخفاء الندبات أعظم من أي طريقة أخرى، حيث تعطيك انطباعا بأن الندبة ماهي الا شعر جديد، كما على المريض ان يختار طبيبه بعناية فائقة.

ابحث عن المركز الذي لن يمنحك مجرد شعر ذو مظهر طبيعي، وانما بجعل المنطقة المانحة تبدو اقل تندباً، وهذا تماما ما ستجده في مركزنا بيوتي كلينك، الخبرة – المهارة -الكفاءة العالية.

تواصل معنا الآن


اعداد فريق بيوتي كلينك تركيا

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أص

بواسطة | 2017-12-21T16:37:27+00:00 ديسمبر 21st, 2017|زراعة الشعر في تركيا|لا توجد تعليقات
تواصل واتس اب