//تأثير الرياضة على عملية زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر تنقل الشخص المتأثر من طور الانطواء و الخجل الذي كان يعيش به الى طور الانفتاح و التميز كما أنها تساهم في استرجاع الشخص المتأثر لمظهره اللائق و لاطلالته الرائعة و لتدوم نتائج هذه العمليات طويلا لابد من اخذ بعض الاحتياطات .

وهنا يراودنا السؤال التالي ما هو تأثير الرياضة على عملية زراعة الشعر ؟

معظم التوقعات تندرج على ان الرياضة تساهم في تنشيط الدورة الدموية و التي قد تؤثر بشكل ايجابي على نمو الشعرة الا أن للرياضة تأثير سلبي و خاصة الرياضات التي تحتاج الى بذل مجهود عضلي و جسدي و هنا سنقوم بدراسة تاثير الرياضة بعد عملية زراعة الشعر على نمو البصيلات .

  • تأثير الرياضة السلبي على قوة المناعة :

كيف تؤثر الرياضة سلبا على جهاز المناعة ، ان الرياضة لا تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة و انما تؤثر على الغذاء الداخل في تركيب جهاز المناعة ، حيث ان الفواكه و الخضروات و الاغذية التي تحتوي على أحماض دهنية تساهم في تعزيز جهاز المناعة المكون بشكل أساسي من كريات الدفاع البيضاء ، وهذه الكريات تهاجم مباشرة كل جسم غريب و في حال تمت ممارسة الرياضة فان مكونات الجهاز المناعي من الكريات البيضاء و البلازما و الصفائح الدموية سوف تسعى لتحقيق الاستشفاء للعضلات و تنشغل بها عن تعزيز مناعة فروة الرأس و منح الشعرة التغذية المناسبة لتنمو بشكل جيد و بهذا قد تعتبر كريات الدم البيضاء بصيلة الشعر جسما غريبا و تقوم بلفظه ، و قد أكدت دراسات أن من يمارس الرياضة بعد فترة وجيزة من العملية يفقد فرصته في التئام الجروح بسرعة و في تعزيز نمو البصيلة الشعرية ، لذا لابد من الاتجاه نحو الراحة  و عدم بذل مجهود بدني يضعف من مناعة فروة الرأس.

  • تأثير الرياضة على عمليات الجسم الحيوية :

ان ممارسة الرياضة تحتاج الى بذل طاقة كبيرة لاداء التمارين الرياضية و هذه الطاقة تحتاج الى استهلاك الكثير من البروتينات و الحموض الأمينية و الكربوهيدرات التي تدخل بشكل اساسي في العمليات الحيوية و بناء الخلايا و بالتالي فان ممارسة الرياضة تضعف امداد البصيلات الشعرية بالغذاء المناسب و البروتينات الأساسية التي تساعد على نموها و من يقوم بممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر يلاحظ تلف في بعض بصيلاته الشعرية المزروعة حديثاً اضافة الى اطالة مدة تخثر الجروح و استمرار وجود الندبات و الالتهابات في فروة الراس لفترة كبيرة .

  • الضعف الذي يصيب البصيلات الشعرية نتيجة ممارسة الرياضة :

ان ممارسة الرياضة تفقد فروة الرأس العديد من المكملات الغذائية المهمة لنمو الشعر بسبب توجه هذه المكملات لبناء العضلات في الجسم مما يؤدي الى اعتبار البصيلات الشعرية جسما غريبا يتم محاربتها من قبل الكريات البيضاء في الجسم، و هذا النقص في الغذاء يتمثل ب :

  • نقص البروتين الذي يدخل بتركيب الشعر بنسبة 90% و الذي يؤدي الى امتصاصه من قبل الجسم و توقف امتصاصه من قبل الشعرة المزروعة مما يسبب تلفها و تزعزعها .
  • نقص الزنك الذي يؤدي الى تكسر البصيلات الشعرية المزروعة و يؤثر على نموها سلبا
  • نقص الحديد الذي يسحبه الجسم بعد ممارسة الرياضة و يرسله الى داخل العضلات مما يؤدي الى فقر فروة الرأس به و يضعف امتصاص جذر الشعر للحديد و بالتالي يؤدي الى تساقطه .

 

  • ممارسة الرياضة تسبب الجفاف للشعرة :

ان ممارسة الرياضة تؤدي الى فرز الكثير من العرق و الذي بدوره يؤدي الى جفاف الشعرة و هشاشتها مما يسبب كسرها و تلفها و لا بد من الانتباه الى أن غسل الشعر بعد عملية الزراعة يتم مرة واحدة في الاسبوع و باستخدام شامبو خاص يتم وصفه من قبل الطبيب المختص .

هل نتوقف نهائيا عن ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر ؟

لابد من اخذ الاحتياطات الواجبة لضمان سير العملية بشكل جيد لذا لابد في الفترة الأولى من التزام الراحة و تجنب القيام باي مجهودات شاقة و تتراوح هذه الفترة بين شهرين الى ثلاث اشهر من ثم ممكن ان يقوم المريض بممارسة الرياضات الخفيفة التي لا تحتاج الى بذل مجهود بدني كثيف كرياضة المشي او اليوغا او حتى السباحة الخفيفة لكن مرة واحدة بالاسبوع و بالمسابح التي لا تحتوي على مادة الكلور. و الابتعاد نهائيا عن ممارسة الرياضات الثقيلة كرفع الاثقال و الركض لما لها من تأثير سلبي على نمو الشعرة .

بعض النصائح الواجب اتباعها:

  • الابتعاد عن الكحول و التدخين في الفترة الاولى بعد القيام بالعملية
  • الابتعاد عن بذل اي مجهود بدني
  • النوم بطريقة صحيحة و رفع الرأس على وسادة هوائية و تجنب التقلبات
  • عدم السباحة في المسابح التي تحوي على كلور
  • الانتباه الشديد أثناء القيادة حيث يكون المريض تحت تأثير المخدر و المسكنات التي يتناولها .
  • تجنب التعرض للعوامل الجوية سواء التعرض للمطر أو الشمس أو الرياح .
  • و الابتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة

ان مراكز عمليات زراعة الشعر الرائجة في تركيا و المحققة لنجاحات باهرة تحرص جيدا على تقديم أفضل التوصيات لضمان سلامة المريض و صحته .

ان مركزنا يقدم لكم أفضل التقنيات و أمهر الاطباء فسلامتكم تهمنا.

تواصل معنا الآن


اعداد فريق بيوتي كلينك تركيا

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أصدقائ

بواسطة | 2017-10-21T15:27:01+00:00 أكتوبر 21st, 2017|زراعة الشعر في تركيا|لا توجد تعليقات
تواصل واتس اب