//علاج الصلع الوراثي

ما هو الصلع الوراثي؟

او ما يسمى الصلع الأندروجيني، يعتبر هذا النمط من الصلع مسؤولاً عن تساقط الشعر لدى الرجال بنسبة 95% حيث يبدأ الشعر عند الرجال بالتساقط تقريبا من عمر 30-50 عموما، وهذا النمط من الصلع يتطور ببطء عبر العديد من السنوات، وهو يرتبط بتاريخ عائلة الشخص، ولهذا يسمى وراثيا، في الصلع الوراثي يبدأ عمر الشعرة بالنقصان و تنكمش الجريبات رويدا رويدا الى ان تنتهي دورة نمو الشعرة و بالتالي لا تعود الشعرة لتنمو من جديد.

ما لفرق بين الصلع الوراثي وغير الوراثي؟

ان الصلع الوراثي هو حالة دائمة نتيجة وراثة جينات الصلع من أحد أفراد العائلة ولا يتوقف هذا النمط الا بحل جذري، بينما الصلع غير الوراثي هو الصلع الذي يكون نتيجة لأحد الأسباب المؤدية الى تساقط الشعر كسوء التغذية والتوتر وسوء العناية بالشعر و التغير الهرموني و غيرها من الأسباب التي تؤثر على نمو الشعر وتسبب تساقطه و هذا النمط من الصلع يتوقف حالما تعالج المشكلة المؤدية لحدوثه.

ماهي أسباب الصلع الوراثي؟

ان السبب الأساسي للإصابة بالصلع الوراثي هو وجود جينات وراثية للصلع ضمن تاريخ العائلة، وقد تمكن العلم من اكتشاف الأسباب المؤدية الى الصلع الوراثي، و هي ترتبط بالأندروجينات (هرمونات ذكرية)، وهذه الأندر جينات لها دورا كبيرا في تنظيم عملية نمو الشعر.

ان المرض لا يؤدي الى حدوث صلع وراثي، وفي حال حدوث الصلع بعد الإصابة ببعض الامراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية او غيرها من الأمراض فلابد من استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة سبب الصلع.

ما المخاوف التي قد يشكلها الصلع الوراثي فهي:

  • ازدياد الصلع مع التقدم في العمر: كلما تقدم العمر كلما زادت نسبة الصلع، حيث أكدت الدراسات ان نسبة الصلع تصل في عمر الخمسين الى نسبة تزيد عن 20%
  • قد يؤدي الصلع الوراثي الى التعرض للصلع في عمر مبكر، حيث قد يبدأ في عمر 22 سنة، وهو ما يؤدي الى الشعور بتناقص عمر الشباب.
  • الرجال أكثر عرضة للإصابة بالصلع الوراثي من النساء.

قد يوجد صلع وراثي ضمن عائلتك ولكن هذا لا يعني أنك ستصاب به، الا ان هناك احتمال يخضع لعامل الجينات الوراثية في جسدك.

ماهي علامات الصلع الوراثي؟

  • تساقط الشعر بكثرة.
  • البدء بالصلع في الجبهة ومنطقة الصدغين وهذا ما يعرف بنمط الصلع الوراثي للذكور.
  • تصاب النساء بالصلع الوراثي، ويظهر هذا الصلع بشكل فراغات في فروة الرأس.

الفرق بين نمط الصلع الوراثي لدى الرجال و النساء

نمط الصلع الوراثي لدى الرجال:

يبدأ الصلع عند الرجال بتراجع خط الشعر الامامي، ترقق الشعر في منطقة الجبهة، وفي حال تركنا الشعر دون علاج سيتطور الصلع الوراثي وسيمتد ليشمل منطقة كبيرة من فروة الرأس قد تكون على شكل حرف M

نمط الصلع الوراثي لدى النساء:

ان الصلع الوراثي عند النساء يختلف عما هو عند الرجال، فهو يبدأ عند النساء بظهور فراغات في فروة الرأس وخاصة في منتصف فروة الرأس، ولكن نسبة قليلة من النساء تصبن بالصلع.

كيف يتم تحديد الصلع الوراثي؟

يتم استشارة طبيب مختص يقوم باجراء التحاليل اللازمة ومعرفة كمية الشعر المتساقط من فروة الرأس وأماكن تساقطه لتحديد نمط الصلع، ويجب على الطبيب أن يأخذ بعين الاعتبار الحالة الصحية للمريض ومعرفة الأدوية التي يتناولها وأسلوب التغذية الذي يقوم باتباعه، ومن ثم يقوم بتحديد نمط الصلع.

نحن في مركزنا بيوتي كلينك نرحب بك لأخذ الاستشارة الطبية اللازمة.

علاج الصلع الوراثي

هناك العديد من الادوية التي يتم تناولها او الاستعانة بها لمعالجة الصلع الوراثي، الا انها ونسبة لدراسات مؤكدة يكون تأثيرها مؤقتا، فحين التوقف عن تناول الادوية يؤدي ذلك الى عودة الصلع وعودة تساقط الشعر، لذا ابتكر العلماء حلول جديدة ودائمة وهي عملية زراعة الشعر.

ان عملية زراعة الشعر في تركيا تعتمد على مبدا اقتطاف البصيلات الشعرية من المنطقة المانحة والتي غالبا ما تتواجد خلف الرقبة وعلى جانبي الرأس، ويتم زراعتها في المناطق المصابة بالصلع، وفقا لتقنيات عديدة ومنها تقنية FUE.

ان عملية زراعة الشعر تتسم بالديمومة وبمحاربتها للصلع مدى الحياة وخاصة إذا بدأ العلاج مبكرا.

هل يوجد طريقة للوقاية من الصلع الوراثي؟

لم تؤكد أي دراسات على وجود طريقة للوقاية من الصلع الوراثي لأنه ينبع من الجينات الموروثة من أحد افراد العائلة، الا أن المريض يستطيع ان يعالج الصلع مبكرا لتفادي توسع بقعة الصلع في فروة الرأس، والتي قد تؤدي بالنهاية الى صلع كامل.

هناك بعض الأدوية التي قد تعالج الصلع في حالته المبكرة الا ان تأثيرها يكون مؤقتا، لذا فعملية زراعة الشعر تعتبر الحل النهائي والأمثل لتساقط الشعر.

مركونا بيوتي كلينيك يسعى جاهدا لتقديم الأفضل لمرضاه ونحن ننصح مرضانا بمعالجة الصلع في مرحلة مبكرة و استشارة الطبيب المختص.

تواصل معنا الآن


اعداد فريق بيوتي كلينك تركيا

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أصدقاء

بواسطة | 2017-12-14T18:19:39+00:00 ديسمبر 14th, 2017|زراعة الشعر في تركيا|لا توجد تعليقات
تواصل واتس اب